اختصاصات إدارة التخطيط والبحـــوث

11 September 2015

  1. إعداد الدراسات التخطيطية التي تساعد على تحقيق أهداف البلدية المتوسطة والبعيدة المدى وترتيب أولوياتها واختيار السياسات المناسبة لتحقيقها.
  2. المساهمة في إجراء الدراسات العلمية والفنية المتعلقة بمشاريع وخطط البلدية.
  3. وضع التوجيهات العامة لإعداد مشروعات خطط وبرامج البلدية وإبلاغها إلى قطاعات البلدية المختلفة.
  4. تلقي مشروعات خطط قطاعات البلدية والتنسيق فيما بينها للتحقق من فاعليتها واتفاقها مع التوجيهات العامة للإدارة العليا والجهات الحكومية الأخرى المعنية.
  5. إعداد الخطة العامة السنوية للبلدية في إطار المقترحات الواردة من قطاعات العمل المختلفة وفي ضوء توجيهات الإدارة العليا وتعليمات الجهات الحكومية المعنية (وزارة التخطيط، وزارة المالية، ديوان الخدمة المدنية) كل في نطاق اختصاصاتها.
  6. إعداد برنامج عمل البلدية الذي يعرض ضمن برنامج الحكومة.
  7. متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بقطاعات البلدية المختلفة وتقييم نتائجها وتحديد المشكلات والصعوبات التي تعترض تنفيذها واقتراح الحلول والتوصيات المناسبة لتذليلها وفقاً لمراحل التنفيذ.
  8. إعداد تقارير المتابعة الدورية عن نشاطات وإنجازات قطاعات البلدية المختلفة في ضوء التقارير المقدمة منها وتحليلها وعرضها على شكل تقارير إحصائية تظهر أهم المؤشرات التي تعاون الإدارة العليا في اتخاذ القرارات أو تصحيحها.
  9. متابعة الوقت التنفيذي للمشاريع المدرجة بخطة القطاعات المعنية وأوجه الصرف عليها وقياس معدلات الإنجاز.
  10. توفير كافة البيانات والمعلومات الإحصائية عن وحدات الجهاز التنفيذي للبلدية وأنشطتها المتنوعة وإصدارها على شكل تقارير تحليلية تحوي أهم المؤشرات والتوجهات لمجمل نشاط البلدية.
  11. إعداد التقرير السنوي عن نشاط البلدية والذي يعرض على الإدارة العليا والمجلس البلدي.
  12. إعداد البحوث والدراسات المرتبطة بأنشطة البلدية المختلفة.
  13. إعداد ومتابعة الدراسات والتوصيات الخاصة بالخطة الخمسية للتنمية ومتابعة الخطط المرتبطة ببرنامج عمل الحكومة.
  14. إجراء الدراسات والبحوث المكتبية والميدانية لمواقع خدمات البلدية بالاشتراك مع الإدارات المعنية.