الاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية المدارس الخاصة في مختلف مناطق الكويت

  • 2016/02/25

    • تعريف :
    • يقصد بمباني المدارس الخاصة تلك الأبنية المخصصة لتقديم خدمات تربوية و تعليمية ويمكن أن تكون لمرحلة تعليمية واحدة أو لعدة مراحل.
    • الإجراءات المطلوب اتخاذها عند ترخيص المدارس الخاصة :
      • أولا:- الحصول على موافقة وزارة التربية المسبقة على الترخيص بالسماح بفتح مدرسة مع بيـان نوعيتهـا (بنين أو بنات) ومستواها التعليمي ( رياض أطفال- ابتدائي –متوسط- ثانوي).
      • ثانيا:- الحصول على موافقة المجلس البلدي.
      • ثالثا:- أن لا تكون المنطقة المزمع إقامة المدرسة فيها منطقة سكن خاص عدا مشاريع التقسيم الخاص الجديدة التي يوافق عليها المجلس البلدي.
      • رابعا:- يجب أن لا تقل المساحة المخصصة للمدرسة عن 2000م2 على أن يضاف ما مساحته 1000م2 لكل مرحلة اضافية.
      • خامسا:- يجب التقيد بالاشتراطات الآتية في تصميم المدرسة:
     
    تكون نسبة البناء بواقع 185% من مساحة الأرض شريطة أن لا تزيد نسبة الاستغلال في الأرضي عن 35% ولا تزيد مساحة أي طابق متكرر عن 60% على ألا يحسب الجزء المعلق بالأرضي وكذلك الأدراج والموزعات والممرات التي تخدم الفصول من ضمن النسبة شريطة التقيد بالارتدادات المسموح بها في السكن الإستثماري.

    1. تطبق الارتدادات حسب نظام المنطقة المقام بها المدرسة
    2. يسمح بالتصاق غرفة الحارس واستراحة الطلبة بالطابق الأرضي

    يجب أن لا يزيد ارتفاع البناء عن أربع طوابق أو ارتفاع المنطقة ايهما اقل بما فيها الأرضي وذلك بمراحل المتوسط والثانوي اما مرحلة الابتدائي فلا يزيد ارتفاع البناء عن ارضي واول فقط ومرحلة الروضة فقط

    1. يجب توفير ساحات مفتوحة بحيث يمكن استغلالها كملاعب للتلاميذ.
    2. ويجوز تغطيتها من المواد الخفيفة شريطة إن تترك 50% منها مفرغة للتهوية والإضاءة الطبيعية وتكون بارتفاع سطح الطابق الأخير

    يجب أن لا تقل مساحة الفصل عن 40م2، كما يجب توفير التهوية والإضاءة الطبيعية فيه

    يسمح باستغلال السرداب لأغراض تخديمية مثل المخازن وغرف التخديم والمطابخ ومواقف السيارات والملاعب وغيرها شريطة عدم استخدامه للمختبرات والفصول الدراسية.

    يجب أن لا يقل عرض الممرات الداخلية والتي تخدم الفصول عن 2.4م وبحد أقصي 3.0م

    يسمح بأن تكون المدرسة مؤلفة من عدة مباني منفصلة أو من مبنى واحد حسب التصميم.

    يجب أن لا يقل العرض الصافي للدرج عن 3م كما يجب أن لا تقل عرض البسطة عن عرض الدرج .

    يجب توفير دورات مياه كافية بحيث لا تقل عن 8 مراحيض + 5 مغاسل + 8 مشارب لكل 200 تلميذ فأقل ، أما اذا زاد عدد الطلاب عن ذلك فيخصص مرحاض ومغسلة لكل 40 طالب وذلك لمراحل الإبتدائي والمتوسط والثانوي أما مرحلة رياض الأطفال فيجب توفير 10 دورة مياه + 10 مغسلة + 10 مشروب لكل 200 طالب كذلك يجب توفير مشارب كافية للتلاميذ في كل طابق وكذلك في الحوش.

    يسمح بعمل غرف للمستخدمين بنسبة لا تزيد عن 3 % من مساحة الأرض بحد أقصى 200 م2 في الساحة الأرضية ولا تحسب ضمن النسبة المسموح بها.

    يجب توفير أماكن لوقوف السيارات سواء الباصات أو السيارات الخاصة داخل حدود الموقـع أو تحديد مكـان قريب من المدرسـة ويكون ملكاً لصاحبها ولا يستغل إلا لمواقف السيارات ويجب أن لا يقل عـدد مواقف السيارات عن (1) باص + ( 3 ) سيارات خصوصي لكـل 150 طالب.

    يراعي عند التصميم المواصفات المنصوص عليها بالجدول رقم ( 15 ) الاشتراطات والمواصفات الخاصة باستعمالات المعاقين

    تسري أحكــام نظام البناء الخاصة بالجدول رقم (2) بالاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية السكن الإستثماري خارج مدينة الكويت وداخلها وذلك فيما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا الجدول.