الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالفنادق والموتيلات في مختلف مناطق الكويت

  • 2016/02/25

    • تعـــريـــــف:
    • يقصد بمباني الفنادق والموتيلات تلك الأبنية المخصصة للإقامة المؤقته للأغراض السياحية والترفيهية و تقديم خدمات عامة للرواد
    • اشتـراطـات الترخيص:
      • أولاً : الحصول على موافقة وزارة التجارة والصناعة.
      • ثانياً : الحصول على الموافقة التنظيمة على موقع العقار وملائمته للغرض المطلوب ترخيصه.
      • ثالثاً : المساحات المخصصة للفندق :
      • أ- الفنادق داخل مدينة الكويت :
        يجـب أن لا تقـل المساحـة المخصصة للفندق عن 750م2 لمناطق السكن الاستثماري و 500م2 للمناطق التجارية .
        ب- الفنادق خارج مدينة الكويت :
        يجـب أن لا تقـل المساحة المخصصة للفندق عن 1000م2 لمناطق السكن الاستثماري و 750م2 للمناطق التجارية.
        ج- الفنادق بالشـريط السـاحلـي :
        يجب أن لا تقل المساحة المخصصة للفندق عن 2500م2 .
    • رابعاً :- يجب التقيد بالاشتراطات الآتية عند تصميم الفندق:

    1. الفنادق داخل المدينة:
      1. القسائم ذات المساحات اقل من1500م2:-
      2. تكون بنفس النسبة المقررة في المنطقة وذلك لغرف السكن ومرافقها الصحية وتضاف نسبة 50% من نسبة البناء المسموح بها في المنطقة للخدمـات العامـة وذلك بالنسبة للمناطق التجارية والاستثمارية.
      3. القسائم ذات المساحات من 1500م2 وأكبر:
      4. تكون بنفس النسبة المقررة في المنطقة وذلك لغرف السكن ومرافقها الصحية وتضاف نسبة 100 % من نسبة البناء المسموح بها في المنطقة للخدمات العامة وذلك بالنسبة للمناطق التجارية والاستثمارية.
    2. الفنادق خارج المدينة :
      1. القسائم ذات المساحات أقل من 1500م2:
      2. تكون بنفس النسبة المقررة في المنطقة لغرف السكن ومرافقها الصحية وتضاف نسبة40% من نسبة البناء المسموح بها في المنطقة للخدمات العامة وذلك بالنسبة للمناطق الاستثمارية و70% للمناطق التجارية.
      3. القسائم ذات المساحات من 1500م2 وأكبر:
      4. تكون بنفس النسبة المقررة في المنطقة وذلك لغـرف السكن ومرافقها الصحية وتضاف نسبة 70% من نسبة البنـاء المسموح بهـا في المنطقة للخدمات العامة وذلك بالنسبة للمناطق الاستثمارية و100% للمناطق التجارية
      5. الفنادق في الشريط الساحلي:
      6. القسائم ذات المساحات 2500م2 و اكثر تكون بنفس النسبة المقررة في المنطقة وذلك لغرف السكن ومرافقها الصحية وتضاف نسبة 50% من نسبة البناء المسموح بها في المنطقة للخدمات العامة.
      7. تشمل النسب المبينة بالفقرات (1 ، 2 ، 3 ) أعلاه غرف السكن ومرافقها الصحية إضافة إلى الخدمات العامة للفندق شريطة الإلتزام بالآتـي :
        1. إجمالي مساحة غرف السكن ومرافقها الصحية تكون بنفس النسبة المقررة للمنطقة.
        2. تحسب المساحة التجارية بالطابق الأرضي من ضمن النسبة المقــررة للخدمـات العامة للفندق وذلك بالمناطق التجارية خارج وداخل مدينة الكويت.
        3. لا تحسب مساحة الأدراج الرئيسية وأدراج الأمان والممرات والموزعات من ضمن النسبة المقررة للخدمات العامة للفندق بجميع مناطق الكويت وذلك لجزء المبنى الفندقي فقط والخاص بغرف السكن و مرافقها الصحية شريطة أن لا يزيد عرض الممرات بين الوحـدات الفندقيـة عـن ( 2.5 م ) .
        4. تحسب الممرات والموزعات من ضمن النسبة المقررة للخدمات العامة وذلك لباقي أجزاء مبنى الفندق بجميع مناطق الكويت.
        5. يمكن اقامة مباني الفنادق والموتيلات من مبنى واحد أو عدة مباني منفصلة حسب التصميم المعماري .
        6. يجوز أن يكون تصميم الوحدات الفندقية وفق الآتي :
        7. أ- غرف منفصلة أو متصلة بنسبة لا تقل عن 60% من المساحة المخصصة للغرف والمرافق الصحية .
          ب- أجنحة أو وحدات متميزة ذات أحجام كبيرة أو شاليهات من طابق واحد أو طابقين ( أرضي + أول ) بنسبة لا تزيد عن 40% من المساحة المخصصة للغرف والمرافق الصحية.
          ج- التقيد بالاشتراطات الخاصة بالمعاقين.
        8. تصدر رخصة تجارية واحدة كفندق وذلك للغرف الفندقية ومرافقها الصحية والخدمات العامة وذلك بالمناطق الاستثمارية بجميع مناطق الكويت وتصدر رخصة تجارية للفندق وذلك للغرف الفندقية ومرافقها الصحية والخدمات العامة إضافة إلى رخص تجارية منفصلة للطوابق المسموح استغلالها تجارية ( سرداب + ارضي + ميزانين ) حسب المنطقة التجارية التي يقع بها الفندق.
      8. لا تحسب مساحة الفراغات المخصصة للمصاعد ولتمرير المجاري والتمديدات الصحية والميكانيكية والكهربائية من ضمن نسبة البناء.

    1. المناطـق التجـاريـة والاستثمارية داخل مدينة الكويت :
    2. يطبق عليها نفس الارتفاعات المسموح بها في المناطق التجارية والاستثمارية داخل مدينة الكويت وبنفس الاشتراطات والمواصفات الواردة في الجداول الخاصة بالمناطق التجارية والاستثمارية داخل مدينة الكويت.
    3. المناطق الاستثمارية والتجارية خارج المدينة :
    4. يطبق عليها نفس الارتفاعات المسموح بها في المناطق التجارية والاستثمارية خارج مدينة الكويت وبنفس الاشتراطات والمواصفات الواردة بالجداول الخاصة بالمناطق التجارية والاستثمارية خارج مدينة الكويت
    5. الشريط الساحلي:
    6. الحد الأقصى المسموح به لارتفاع البناء وفق الآتي :
      1. (15)م بعدد 3 طوابق بما فيها الطابق الأرضي وذلك للقسائم ذات المساحات (2500م2) وأقل من (4000 م2)
      2. (20م) بعدد 4 طوابق بما فيها الطابق الأرضي وذلك للقسائم ذات المساحات من(4000م2) وأقل من (5000م2)
      3. (25م) بعدد 5 طوابق بما فيها الطابق الأرضي وذلك للقسائم ذات المساحات (5000م2) وأكبر - شريطة موافقة الجيران التي تقل المسافة بين القسيمة والقسائم المجاورة عن 100م طولي

    تكون الإرتدادات حسب نظام البناء في المنطقة.

    يسمح بعمل سرداب أو أكثر في مختلف المناطق ولا يحسب ضمن نسبة البناء أو الخدمات ويسمح باستعمال السرداب الأول كخدمات للفندق أو حسب نظام المنطقة وما زاد عن السرداب الأول يشترط استعماله كمواقف للسيارات أما في المناطق التجارية فيسمح باستعماله للخدمات الميكانيكية والكهربائية وخزانات المياه شريطة تأمين المواقف اللازمة للسيارات .

    يسمح بعمل ميزانين إذا كان نظام المنطقة يسمح بذلك شريطة استعماله كخدمات للفندق أو حسب نظام المنطقة ولا يحسب ضمن نسبة البناء أو الخدمات.

    يجب توفير أماكن للسيارات في جميع المناطق داخل حدود القسيمة بمعدل موقف واحد لكل 3غرف وموقف لكل جناح فندقي او شقة فندقية وذلك للجزء السكني الفندقي إضافة الى توفير العدد المطلوب من مواقف السيارات على المساحة الصافية المستغلة كخدمات عامة للفندق شريطة احضار موافقة إدارة التنظيم قسم الطرق عليها علماً بأن أي مساحات تستغل كمواقف للسيارات في أي طابق من طوابق المبنى لا تحسب من ضمن نسبة البناء المقررة ولكنها تؤخذ في الاعتبار عند تحديد عدد الطوابق.

    يسرى أحكام نظام البناء والجداول الملحقة به على كل ما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا الجدول وفقا لاستعمال المنطقة الواقع بها الفندق.