الإشتراطات والمواصفات الخاصة بالأبنية التجارية خارج مدينة الكويت وداخلها

  • 2016/02/25
    يكون الحد الأقصى لمجموع مساحة البناء وفق النسب الآتية :
    1. خارج مدينة الكويت :
      1. 180% من مساحة القسيمة بحيث لا تزيد المساحة التجارية لأي طابق عن 50% من مساحة القسيمة .
      2. 150% من مساحة القسيمة للقسـائم التي تقع على شوارع تجاريه فرعيه بحيث لا تزيد المساحة التجارية لأي طابق عن 50% من مساحة القسيمة .
      3. لا تحسـب مساحـة الليـوان ضمـن نسبـة البناء في الطابـق الأرضي و كـذلك الممرات و المساحات المسقوفة بالنسبة للقيصريات .
      4. يسمح بعمل أكثر من سرداب على أن يستغل السرداب الأول محلات وباقي السراديب كمواقف للسيارات ولا تحسب جميعها ضمن النسبة الإجمالية.
      5. في حالة استغلال السرداب الأول كمواقف للسيارات يسمح بعمل ميزانين ثاني ولا يحسب من النسبة الإجمالية.
      6. لا تحسب مساحة الفـراغـات المخصصـة للمصاعد ولتمرير المجاري والتمديدات الصحية والميكـانيكيــة والكهربائية ومساحة الأدراج والموزعات في جميع الطوابـق من ضـمن نسبة البنـاء شـريطة أن لا تـزيد مسـاحة المـوزعـات عن 20% من مساحة الوحدات المحسوبة بالطابق المتكرر و مـا زاد عـن ذلك يحسب من ضمن النسبة الإجمالية للبناء.
      7. تحسب المساحة التجارية المسموح بها في الطابق الأرضي وفق الآتي:
        1. لا تزيد المساحة التجارية بالطابق الأرضي عن 50% من مساحة القسيمة.
        2. تكرر المساحة التجارية المشار إليها أعلاه بالسرداب والميزانين ولا تحسب من ضمن النسبة الإجمالية.
        3. في حالة تصميم إي طابق (السرداب أو الأرضي أو الميزانين) كوحدة واحدة دون تقطيعات داخلية او فيها جميعا تضاف نسبة 20% من المساحة التجارية الى النسبة الموضحة بالفقرة (1) أعلاه.
        4. يسمح بعمل وحدات تجارية(بسطات وأكشاك وعربات متنقلة) للقسائم التي مساحتها 1000م2 وأكثر وفق الشروط الآتية:
          1. لا تزيد نسبتها عن 1% من مساحة القسيمة وتحسب من ضمن النسبة التجارية المسموح بها للطابق الأرضي
          2. لا تزيد مساحة الوحدة عن 4.0م2 ولا يقل عرضها عن1.5م.
          3. يجوز توزيع الوحدات على كل من السرداب والأرضي والميزانين
          4. يسمح بوضع الوحدات بالساحات الداخلية والممرات شريطة المحافظة على عرض الممر بحد ادني 2.00م ولا يسمح بوضعها بالمداخل والمخارج وأمام السلالم والمصاعد وتكون بعيدة عن الخدمات (دورات المياه- غرف الكهرباء- الخ...)
        5. في حالة بناء الطابق الأول على كامل مساحة القسيمة يجب أن لا تقل المساحة التجارية عن 50% من مساحة الطابق ولا تقل الوحدة التجارية عن30م2
      8. يجب عمل دورات ميـاه عامه للجنسـين يتنـاسب عددها مع مساحة المحلات التجـاريـة المطـلوب ترخيصها بحيث لا تقل مساحتها عن 12م2 ولا تزيد نسبتها عن 3% , أيهما أكبر من المساحة التجارية بالطابق الأرضي ويمكن تكرارها بالسرداب والميزانين ولا تدخل من ضمن النسبة وما زاد عن ذلك يحسب ضمن النسبة الإجمالية للبناء مع مراعاة عمل حمام واحد على الأقل للمعاقين .
      9. يجوز توفير غرفة حارس وحمام وتخديم له بمساحة لا تزيد عن 25م2 وكذلك غرفة كهرباء بمساحة لا تزيد عن 10م2 للقسائم التي مساحتها 1000م2 وأقـل وغـرفتين كهرباء للقسائم التي تزيد مساحتـها عـن 1000م2 بحيـث لا تتجاوز مجموع مساحة الغرفتين عن 20م2 أو حسب اشتراطات وزارة الكهرباء وجميع هذه الخدمات لا تدخل من ضمن النسبة .
      10. يجب عمل مصلي للرجال وأخري للنساء بنسبة إجمالية 2% من مساحة القسيمة او 30م2 ايهما اقل ولا تحسب من ضمن النسبة للقسائم التي تزيد مساحتها عن (1000م2) ألف متر مربع.
      11. المناطق التجارية الأخرى تتبع نظم خاصة بها كما هو موضح بالبند السادس عشر من هذا الجدول .
    2. داخـل مدينـة الكـويت :
      1. 520% أو 620% من مساحة القسيمة وطبقاً لما تحدده البلدية للمنطقة التي تقع فيها القسيمة وتشمل هذه النسب جميع المباني بما فيها الليوان والخدمات والأدراج والممرات والفراغات وذلك في الطابق الأرضي فقط ( يحسب الطابق الأرضي 100% ) .
        1. لا تحسب مساحة السرداب من ضمن نسبة البناء.
        2. لا تحسب مساحة الميزانين من ضمن نسبة البناء.
        3. لا تحسب مساحة الأدراج جميعها ومساحـة المـوزع الرئيسي مـن ضمن نسبـة البناء وذلك بـدءاً من الطابـق الأول وما فوقه شريطة أن لا تزيد مساحة الموزعات عن 15% من مساحة الوحدات المحسوبة بالطابق وما زاد عن ذلك يخصم من النسبة الإجمالية للبناء .
        4. لا تحسب مساحة الفراغـات المخصصـة للمصاعد ولتمرير المجـاري والتمديدات الصحية والميكانيكية والكهربائية من ضمن نسبة البناء.
      2. منطقة الأسـواق:
      3. فيكـون مجموع مساحة البناء بواقع 300% من مساحة القسيمة موزعـة على ثـلاث طـوابق بواقـع 100% لكـل طابق ولا تحتسب مساحة السرداب من ضمن النسبة المذكـورة على أن يستعمـل السـرداب والأرضي والأول محلات تجارية و الثاني مكاتب أو لأي غرض تجاري بحد أدنى للمحل 4م2 وللمكتب 9م2 .
      4. يسمح بعمل وحدات تجارية(بسطات وأكشاك وعربات متنقلة) للقسائم التي مساحتها 1000م2 وأكثر وفق الشروط الآتية:
        1. لا تزيد نسبتها عن 1% من مساحة القسيمة وتحسب من ضمن النسبة التجارية المسموح بها للطابق الارضي.
        2. لا تزيد مساحة الوحدة عن 4.0م2 ولا يقل عرضها عن1.5م.
        3. يجوز توزيع الوحدات على كل من السرداب والأرضي والميزانين
        4. يسمح بوضع الوحدات بالساحات الداخلية والممرات شريطة المحافظة على عرض الممر بحد ادني 2.00م ولا يسمح بوضعها بالمداخل والمخارج وأمام السلالم والمصاعد وتكون بعيدة عن الخدمات (دورات المياه- غرف الكهرباء- الخ...)
      5. يجب عمل دورات مياه عامة للجنسين يتناسب عددها مع مساحة المحلات التجارية المطلوب ترخيصها بحيث لا تقل مساحتها عن(12م2) ولا تزيد نسبتهاعن3 % أيهما أكبر من المساحة التجارية ولا تحسب من ضمن النسبة.
      6. يجوز عمل غرفة حارس وخدمات بمساحة 25م2 بالسطح ولا تحتسب من ضمن النسبة .
      7. يجب عمل مصلي للرجال وأخري للنساء بنسبة إجمالية 2% من مساحة القسيمة أو 30م2 ايهما اقل ولا تحسب من ضمن النسبة

    1. . خارج مدينة الكويت :
      1. يجوز إقامة البناء بما فيه الطابق الأول على حد الأرض المقام عليها الواجهة التجارية بشرط إقامة ليوان بعرض 3م أمـام الدكاكـين في الشوارع الرئيسية التجارية أما في الشوارع الفرعية التجارية (شارع العثمان وابن خلدون) فيجب فضلاً عن ذلك الارتداد عن الشارع مسافة 3م. علي ان تكون أرضية الليوان بارتفاع لا يتعدى 20سم من حجر الرصيف.
      2. مع مراعـاة الاشتراطات المنصوص عليها في الفقرة السابقة يجوز في حالة التقاء شارع فرعي مع شارع تجاري سواء كان رئيسياً أو فرعياً إقامة دكاكين في الشارع الفرعي شريطة عمل ليوان بعرض 3م وذلك في حالة فتح مداخل للمحلات من الشوارع الفرعية.
      3. يجوز إقامـة البناء على حد أرض الجار وممر المشاة والساحات المكشوفة والحديقة في حالة بناء طابق ( أرضي وميزانين )أو ( أرضى وميزانين وأول) او (ارضي وميزانين أول وميزانين ثاني) ولا يتجـاوز ارتفاعهم 12م وبشرط عـدم فتح أبواب مباشرة للدكاكين على المـرافق المذكـورة مع السماح بعمل شبابيك او فترينـات للعرض شريطة عمل جلسة لا تقل عن 80 سم ولا يسمح ببروزها عن حدود المحل وفي حـالـة فتح أبواب للمحلات على هذه المرافق يجب عمل ليوان بعرض 3م .
      4. يجب عمل الإرتدادات التالية للبناء الرئيسي بالنسبة للطوابق المتكررة ابتداء من الطابق الثاني .
        1. يجوز إقامة الطوابق المتكررة على حد القسيمة المقام عليها الواجهة التجارية.
        2. لا يقـل ارتداد البناء عن 3م من جهة الجار اوالشوارع الاخري أو ممر المشاة او الساحات المكشوفة او الحديقة
      5. في حـالـة عمـل ميـزانين ثـاني محلات بدلاً من السرداب الأول يجب الالتزام بالإرتدادت الـواردة بالفقـرة (د) أعلاه بدأً من الطابق الأول .
    2. داخل مدينة الكويت :
      1. يجوز إقامة البناء على حدود القسيمة بشرط إقامة ليوان على الشارع التجاري بعرض (2,5م أو 3م أو 4 م ) طبقاً لما تحدده البلدية على أن تكون أرضية الليوان بارتفاع لا يتعدي 20سم من منسوب حجر الرصيف في جميع الحالات .
      2. يجوز إقامة الطوابق المتكررة ابتداءاً من الطابق الأول على حد القسيمة المقام عليها الواجهة التجارية وكذلك على جميع الجهات الاخري.

    1. خارج مدينه الكويت :
      1. الحد الأقصى لارتفاع البناء 80م بعدد (20 ) طابق للقسائم التى مساحتها أقل من 1000م2 وذلك بدأ من الطابق الأرضي .
      2. الحد الأقصى لارتفاع البناء 160م بعدد( 40 ) طابق للقسائم التي مساحتها 1000م2 وأكثر وذلك بدءا من الطابق الأرضي .
      3. يجب إحضار موافقة الطيران المدني على الإرتفاعات بالمناطق المحيطة بالمطار .
      4. يدخل الطابق الأرضي والميزانين أو الميزانين الأول فى حساب هذه الإرتفاعات كطابق واحد ويجب أن يكون الليوان بذات إرتفاعهما .
      5. يجوز فى حالة عمل بناء مكون من ( أرضي – وميزانين وأول ) أو ( أرضي وميزانين أول وميزانين ثاني ) أن يكون الليوان بذات إرتفاعهما.
    2. داخل مدينه الكويت :-
      1. الحد الأقصى لارتفاع البناء 160 م بعدد( 40) طابق إبتدءاً من الطابق الأرضي للقسائم التي مساحتها أقل من 2000 م2.
      2. الحد الأقصى لارتفاع البناء 240م بعدد ( 60 ) طابق إبتدءاً من الطابق الأرضي للقسائم التي مساحتها 2000م2 وأقل من 6000م2 .
      3. الحد الأقصى لارتفاع البناء 320م بعدد ( 80 ) طابق إبتدءاً من الطابق الأرضي للقسائم التي مساحتها 6000م2 وأقل من 9000م2.
      4. الحد الأقصى لارتفاع البناء 400 م بعدد (100) طابق إبتدءاً من الطابق الأرضي للقسائم التي مساحتها 9000م2 وأكثر
      5. يدخل الطابق الأرضي والميزانين (أو الميزانين الأول) في حساب هذه الارتفاعات كطابق واحد ويجب ان يكون الليوان بذات إرتفاعهما
      6. يجوز في حالة عمل بناء مكون (ارضي وميزانين وأول) أو (ارضي وميزانين وأول وميزانين ثاني) ان يكون الليوان بذات ارتفاعهم
      7. بالنسبة لمنطقـة الأسـواق داخل المدينة يكون الارتفاع ثلاث طوابق عدا السرداب وبالارتفاعات الآتية :-
      8. ( السرداب 3.5م – الأرضي 3.7م – أول 3.4م – ثاني 3.40م تصوينة السطح 1.20م – بيت الدرج 2.80م )
    3. إرتفاعات الطوابق :
      1. الحد الأقصى لكامل ارتفاع الطابق الأرضي والميزانين 8 م داخل المدينة وخارجها وبشـرط أن لا يـزيد ارتفاع الطابق الأرضي بدون الميزانين عن 4.5م وأن لا يقل ارتفاع الميزانين عن 3.5 م .
      2. الحد الأدنى لصافي ارتفاع الطابق المتكرر 3 م والحد الأقصى له 4.5 م.
      3. يجوز إقامة الدرج مجاوزا الحد الأقصى لارتفاع البناء على أن لا يزيد على 3 م بما فيه سطح بيت الدرج ويسمح بتجاوز الحد الأقصى المسموح للإرتفاع بالنسبة للمعدات الميكانيكية وطبقاً للمتطلبات الفنية والهندسية للمشروع وحسب موافقة الجهات المعنية بالبلدية .
      4. الحد الأقصى لارتفاع تصوينة السطح 2.5 م. هـ- الحد الأقصى لارتفاع السرداب فوق مستوى أرضية الحوش 1.5 م .
      5. الحد الأدنى لصافي ارتفاع السرداب 2.75 م و الحد الأقصى 4.5 م .
      6. يجب تغطية التوانكي ( خزانات المياه ) ووحدات التكييف بالسطح وكذلك وحدات التكييف التي يسمـح بعملهـا على الواجهات بشكل جمالي ومتناسق ومن المواد الخفيفة. ح- تحسب ارتفاعات المباني و الطوابق وفقا للأسس الآتية :-
        1. الحد الأقصى لارتفاع المبنى هو المسافة من مستوى حجر الرصيف للشارع التجاري الأكثر إرتفاعاً إلى مستوى سطح الطابق الأخير ولا تدخل ضمنه تصوينة السطح أو بيت الدرج أو مباني المعدات الميكانيكية .
        2. الحد الأدنى لصافي ارتفاع الطابق الواحد هو المسافة من مستوى سطح البلاطة إلى بطنية السقف.
      7. يجوز للأبنية التي عدد طوابقها( 20 ) أو أكثر بدءاً من الطابق الأرضي إقامة طابق واحد للخدمات الميكانيكية لا يدخل ضمن النسبة الإجمالية للبناء ولكن يؤخذ في الاعتبار عند تحديد عدد الطوابق ولا يتعدى إرتفاع طابق الخدمات 3.0م (او ما يتطلبه التصميم بموافقة الجهات المعنية) ويجوز إضافة طابق خدمات آخر لكل 10 طوابق أخرى .

    1. الحد الأدنى لصافي مساحة المحل 12 م2 ويجب أن لا يقل عرضه عن ثلاثة أمتار .
    2. الحد الأدنى لصافي مساحة المكتب وخدماته لا تقل عن 30م2 لخارج المدينة وداخلها .

    1. 1.يجب اقامة درج في البناء الذي يحتوي على أكثر من طابق اذا كانت مساحة الطابق الواحد لاتزيد عن 600م2 أو كانت مساحة البناء كله لا تزيد عن 1800م2 وارتفاع البناء لا يزيد عن 6 طوابق بدون الارضي ، فإذا زادت مساحة الطابق الواحد عن 600م2 ولم يتجاوز 1200م2 أو زادت مساحة البناء كله عن 1800م2 ولم تجاوز 3600م2 وارتفاع البناء زاد عن 6 طوابق بدون الأرضي وجب توفير درج للطوارئ بغض النظر عن المساحة ,كما يجب إقامة درج إضافي لكل زيادة مماثلة وفي حالة تعدد الأدراج يكون الحد الأقصى للمسافة التي يخدمها الدرج 30 م.
    2. الحد الأدنى لصافي عرض الدرج الرئيسي وبسطته 1.5م شريطة الا يقل عرض البسطة عن عرض الدرج .
    3. يحدد عرض دعسات الدرج كالآتي : ضعف ارتفاع الدرجة + عرض الدرجة = من (60 الى 65 سم) بشرط أن يكون الحد الأقصى لارتفاع الدرجة الواحدة (17 سم) .
    4. الحد الأدنى لصافي الفراغ بين دعسة الدرج وأرضية بسطة الدرج والسقف 2.20م .
    5. يجب ألا يزيد عدد الدرجات في اتجاه واحد عن 14درجة بين البسطة والأخرى.
    6. يجب بناء الدرج من مواد غير قابلة للاحتراق كما يجب عزله بمواد مانعة للحريق والدخان
    7. يجب أن تكون التهوية والإنارة الطبيعية في الدرج بصورة كافية وذلك عن طريق نوافذ تفتح على الهواء الخارجي مباشرة.

    1. يجب إقامة درج في كل بناء تزيد مساحة الطابق الواحد فيه على 600م2 أو تزيد مساحته الكلية عن 1800م2 لا يدخل ضمنها مساحة الطابق الأرضي فإذا زادت المساحة عن القدر المشار إليه وجب إقامة درج إضافي لكل زيادة 1000م2 في الطابق أو 1800م2 في مجموع مساحة البناء الكلية ولا يجوز أن يكون درج الأمان من النوع الحلزوني .
    2. يجب ألا يقل عرض درج الأمان عن 120سم ولا يزيد ارتفاع الدرجة الواحدة عن 20 سم.
    3. لا يجوز استبدال المصاعد الكهربائية بأدراج الأمان .
    4. يجب بناء درج الأمان من مواد غير قابلة للاحتراق كما يجب عزله بأبواب وجدران مانعة للحريق والدخان ويتعين أن يؤدي الى الخارج مباشرة أو الى فتحة خالية من العوائق تؤدي بدورها الى الخارج .
    5. لا تحسب أدارج الأمان من نسب البناء .

    1. يجوز في واجهات الأبنية المقامة على حد ملكية الأرض البروز لغاية تجميلية بشرط أن لا يتجاوز هذا البروز الأطوال الآتية :
      1. 50 سم كحد اقصى للشفرات والنوافذ والكورنيش وسائر البروزات المماثلة والتي تعتبر جزءاً من البناء .
      2. متر واحد لبروز السطح الأخير للكورنيش .
      3. يبدأ البروز على ارتفاع 2.2م.
    2. كما يجوز للأبنية التي تقام داخل القسائم بارتدادات فيطبق عليها ما جاء في (1و2) من الفقرة (أ) أعلاه على أن لا تؤخذ هذه البروزات بعين الاعتبار عند تحديد قيمة الارتدادات .

    يجوز في الأبينة التي تقام على حد الأرض إقامة الشرفات المكشوفة والمقفلة على طول واجهة البناء حسب الشروط الآتية
    1. 1.يكون ابتداء الشرفة من أرضية الطابق الأول فما فوق .
    2. تكون الشرفة في واجهة مطلة على شارع لا يقل عرضه عن (20م) أو على ساحة أو حديقة عامة .
    3. لا يزيد بروز الشرفة عن خط البناء على 1.25م وتحسب الشرفات ضمن نسبة البناء المسموح بها وفي حـالة وجـود واجهتين متلاصقتين تكونان زاوية أقـل من 180 درجة ، يجب أن تبـدأ نقطة البروز في أي من هاتين الواجهتين من مسافة لا تقل عن 2م من نقطة التقائهما .

    يجب أن لا تزيد مساحة المناور الخاصة بتهوية التمديدات الميكانيكية داخل الوحدات عن 4م2 وان لا يقل عرضها عن 1.50م ويجوز عمل أكثر من منور شريطة أن لا تكون تلك المناور ملتصقة .

    يجوز إنشاء عرائش ومظلات للسيارات حول الأبنية في المساحات الخالية من الأرض على الا تزيـد مجموع مساحتها عن 20% من مساحة الأرض ويجب أن تكون المظلات من مواد خفيفة وارتفاعها لا يزيد على 2.5م.

    يجوز إقامة الميزانين وفق الشروط الآتية :
    1. لا تزيد مساحة الاستغلال التجاري للميزانين عن النسبة المقررة للطابق الأرضي
    2. يسمح باستغلال الميزانين للأغراض التجارية كما يسمح بتجزئتها الى محلات منفصلة عن الطابق الأرضي .
    3. أن تكون وسائل التهوية والإنارة الطبيعية كافية .
    4. إذا كان الميزانين يستغل ضمن الطابق الأرضي ومدخله الوحيد منه وزادت مساحته الكلية على 100م2 وجب إقامة درج إضافي لكل 100م2 أخرى أو جزء منها .
    5. لا تحسب مساحة الميزانين ضمن نسبة البناء المقررة .
    6. يسمح بعمل ميزانين ثاني تجاري غير محسوب من ضمن نسبة البنـاء بنفس نسبة الميزانين الاول وذلك في حالة عمل سرداب علي كامل مساحة العقار مواقف سيارات .

    لا يجوز إقامة أية ملحقات إضافية .

    1. يجوز تقسيم السرداب واستغلاله تجاريا ومنفصلا عن الطابق الأرضي وذلك وفق شروط الارتفاعات المنصوص عليها في البندين ( هـ، و ) من رقم ثالثا وبشرط أن لا تزيد مساحة الاستغلال التجاري عن النسبة المقررة للطابق الأرضي وأن توافق الادارة العامة للإطفاء على ذلك.
    2. يجوز استعمال السرداب كمواقف للسيارات على أن يكون الحد الأدنى لارتفاعه (2.75م) والحد الأقصى(4.5م).
    3. يجوز إقامة أكثر من سرداب بشرط أن تستعمل السراديب الإضافية كمواقف للسيارات.
    4. يجوز أن تزيد مساحة البناء للسرداب عن المساحة المسموح بها للطابق الأرضي في البناء الرئيسي بما في ذلك امتداده تحت الليوان إذا كان يدخل ضمن الملكية على أن لا يزيد ارتفاع أرضية الليوان عن 20 سم من منسوب حجر الرصيف .
    5. يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع تسرب المياه للسرداب من الجدران أو الأرضيات كما يجب تزويده بالوسائل اللازمة لصرف المياه
    6. توضع محولات الكهرباء فى السرداب أو فى المواقع التي تحددها وزارات الخدمات المختصة وتوافق عليها الإدارة المختصة بالبلدية
    7. يجب توفير الوسائل الكافية للإنارة و التهوية.
    8. يجب أن لا يقل عدد أدراج السرداب عن درجين إذا كانت مساحته تتراوح بين 150-600م2 ويقام درج إضافي لكل 600م2 أخرى ويجب أن يكون درج السرداب منفصلا عن الأدراج الأخرى

    1. يجب تزويد كل مبنى يزيد ارتفاعه عن أربعة طوابق بما فيه الأرضي ولا يتعدى عشر طوابق أو يزيد ارتفاعه الكلى عن16م ولا يتعدى40م بمصعد كهربائي واحد، وفي حالة زيادة الطوابق عن عشرة وجب إضافة مصعد آخر على الأقل بحيث لا تقل سعته عن ستة أشخاص ويجب عمل مصعد واحد على الأقل بالمواصفات الخاصة بالمعاقين.
    2. يجب أن يتناسب عـدد المصاعد مع عدد الشاغلين للمبنى بحيث لا يقل عن الآتي: -
    3. عدد المصاعد المطلوبة = المساحة الكلية ÷ 3600 و فى حالة تجاوز ناتج العملية الحسابية عن( 0.5 ) يضاف مصعد زيادة لناتج العملية الحسابية .
    4. تطبق على المصاعد الاشتراطات والمواصفات المعمول بها لدى كل من وزارة الكهرباء والإدارة العامة للإطفاء.

    يراعي عند التصميم المواصفات المنصوص عليها بالجدول رقم (15) الاشتراطات والمواصفات الخاصة باستعمالات المعاقين.

    1. يسمح بإقامة دور السينما والمسارح بالمبانى التجارية والمجمعات التجارية بالسرداب والأرضي والميزانين وفي حالة إقامتها بالطوابق المتكررة يسمح بإضافة أنشطة مطاعم وكافيتريات ومحلات ترفيهية لتسلية الأطفال بنفس الدور وتعتبر الأنشطة المذكورة كوحدة نشاط .
    2. تحسب جميع المساحات المستغلة للممرات والموزعات وغرف العرض من ضمن النسبة التجارية ما عدا أكشاك التذاكر لا يتم احتسابها من ضمن النسبة شريطة الا تزيد مساحة الكشك عن (2 م × 2 م) لدار العرض الواحدة .
    3. تحدد مساحة صالة العرض فقط بنسبة الطول الى العرض بحيث يكون طول الجزء الخاص بكراسى السينما 3 طول : 2 عرض مع حرية إضافة 20% من المساحة الى طول السينما لعمل الجزء الخاص بالمسرح وشاشة العرض
    4. لا يقل الحد الادني لصافي عرض الممر بين صفوف الكراسى عن0.45 سم
    5. يجب أن لا يتجاوز عدد الكراسى فى الصف الافقى الواحد عن 7 كراسى فى حالة وجود ممر رأسى واحد ولا يتجاوز عدد الكراسي عن 17 كرسي في حالة وجود ممرين رأسيين.
    6. يجب توفير حمامات كافية للجنسين خاصة بدور العرض.
    7. لايقل الارتفاع بين أرضية الصف الأخير للكراسى وسقف الغرفة المخصصة للعرض عن 2.50 م.
    8. تخصيص أماكن خالية محددة بنهاية الصفوف لكراسي المعاقين مع مراعاة سهولة وصول المعاق الى المكان المحدد له وبحيث يكون عدد الكراسى المخصصة للمعاقين يتناسب مع مساحة السينما ويفضل ان يكون عند المدخل الرئيسي لدار العرض.
    9. يجب إحضار موافقة الجهات الحكومية المعنية بترخيص السينما او المسرح.
    10. يجب إحضار موافقة الإدارة العامة للإطفاء حول مخارج الطوارئ والممرات.
    11. يشترط أن لا تقل المساحة للقسيمة عن 500م2.

    1. تتكون القطعتين( 7، 8 ) من مجموعـة قسـائم كل واحدة منها تتـألف من جزئين (أ ، ب).
    2. يسمح بإقامة بناء تجاري على القسيمة ( أ ) وتترك القسيمة (ب) كمواقف للسيارات .
    3. نسبة البناء الإجمالية 180% من مساحة القسيمة الإجمالية(أ ، ب )
    4. يسمح بطابق أرضي وميزانين بارتفاع محدد 8 م وطابق أول وثاني بارتفاع 4 م كل منهما كـذلك تصوينه للسطح بارتفاع 2 م وبيت درج لا يزيد عن 3 م على أن توضع خزانات المياه و أجهزة التكييف فوق سطح الطابق الثاني.
    5. يسمح بعمل سرداب على كامل القسيمة ( أ ) على أن يستغل تجاريا.
    6. يجوز إقامة بناء على شكل قيصرية على أن يستغل الطابق الأرضي والميزانين للدكاكين التجارية و الطوابق الأول و الثاني للمكاتب فقط .
    7. يجب عمـل ليـوان بعـرض 3م ضمن القسيمة ( ب ) ويكون بارتفاع الأرضي و الميزانين كما يسمح ببروز الطابق الأول و الثاني بعرض الليوان .
    8. يظلل ممـر المشـاة الواقع بين القسائم الذي تقع عليه الواجهة الخلفية للقسيمة ( أ ) بمظله بحد أقصى (2م) و بالنسبه للساحات تكون بحد أقصى (2م) و بدون أعمدة و بارتفاع الطابق الأرضي و الميزانين .
    9. التقيد بالألوان الفاتحة بالواجهات .
    10. يسمح بعمل درج خارجي يؤدي إلى السرداب فقط ضمن القسيمة ( ب ) بحيث لا يتعارض مع مواقف السيارات .

    اولاً:- نظام البناء:-
    1. يسمح بجميع الاستعمالات التجارية ما عدا السكني والصناعي والحرفي
    2. الحد الاقصي لمجموع مساحة البناء وفق الاتي:
      1. القسائم التي مساحتها 4000م2 واقل من 50000م2:
        • تكون نسبة البناء الكلية بواقع 50% من مساحة القسيمة في الارضي ويسمح بعمل سرداب بنسبة 80% وميزانين بنسبة 50%
      2. القسائم التي مساحتها 50000م2 واقل من 100000م2 :
        • تكون نسبة البناء الكلية بواقع 210% من مساحة القسيمة على ان لاتزيد مساحة أي طابق عن 60% من مساحة القسيمة
        • يسمح بعمل ميزانين بحد اقصي 60% من مساحة القسيمة وسرداب بحد اقصي 80% من مساحة القسيمة ولا يدخل السرداب والميزانين ضمن النسبة.
      3. القسائم التي مساجتها 100000م2 واكبر:
        • تكون نسبة البناء الكلية بواقع 240% من مساحة القسيمة على ان لا تزيد مساحة أي طابق عن 60% من مساحة القسيمة
        • يسمح بعمل ميزانين بحد اقصي 60% من مساحة القسيمة وسرداب بحد اقصي 80% من مساحة القسيمة ولا يدخل السرداب والميزانين من ضمن النسبة
    3. مساحة الوحدة التجارية لا تقل عن 100م2 اياً كان استعمالها.
    4. الحد الاقصي لارتفاع البناء وفق الاتي :
      1. يكون الارتفاع الكلي للمبني بما في ذلك بيت الدرج لا يزيد عن(8م) وذلك للقسائم الواقعة بمنطقة خيطان وجنوب الفروانية وذلك للقسائم التي مساحتها 4000م2 وأقل من 50000م2 وفي حالة زيادة الارتفاع يجب اخذ موافقة الادارة العامة للطيران المدني
      2. يكون الارتفاع الكلي للمبني بحد اقصي عدد(4) طوابق بدءاً من الطابق الارضي على ان يحسب الطابق الارضي والميزانين كطابق واحد وذلك للقسائم التي مساحتها50000م2 واكبر شريطة اخذ موافقة الادارة العامة للطيران المدني.
      3. لا يقل ارتفاع الطابق الواحد عن 3.5م من ارضية الطابق الى ارضية الطابق الذي يليه
      4. يجب اخذ موافقة الطيران المدني بالنسبة للارتفاع بالمنطقة.
    ثانياً :تصميم المباني ومواقف السيارات
    1. يترك للمالك حرية التصميم على قسائم المنطقة التجارية جنوب خيطان والفروانية على أن يوفر العدد الكافي لمواقف السيارات بواقع موقف سيارة لكل 200م2 من مساحة البناء الإجمالية لجميع الطوابق داخل حدود القسيمة سواءً بالطابق الأرضي أو في السراديب وفقاً للحالات الاتية:-
      1. توفير المساحة المتبقية في الدور الأرضي لمواقف السيارات حسب ما هو وارد بالبند اولاً أعلاه
      2. في حالة استعمال السرداب الأول لمواقف السيارات تكون نسبة البناء 80% في كل من الدور الأرضي والميزانين
      3. في حالة استعمال أكثر من سرداب لمواقف السيارات فيما عدا السرداب الأول فيسمح ببناء السرداب الأول 80% تجاري 50% للأرضي تجاري و50% للميزانين تجاري
      4. يجوز تغطية مواقف السيارات بالدور الأرضي بمواد خفيفة مفتوحة الجوانب شريطة العرض على اللجنة الفنية لشئون البناء لدراسة شكل المظلات ومواد البناء وألوانها
    2. في حالة البناء وفق ما جاء في الفقرتين (2،3) من البند ثانياً أعلاه فيسمح بالبناء وفق النسب المقررة على كامل مساحة القسيمة بحيث لا تحسب الممرات والأدراج والساحات التجميلية المغطاة من النسبة التجارية ولا تستغل تجارياً.
    ثالثاً: لا تقل مساحة القسيمة بالمنطقة عن (4000م2) أربعة ألاف متر مربع

    الاستعمال:-
    • يسمح بإقامة دكاكين (محلات تجارية أو مكاتب) بالسرداب والأرضي والميزانين .

    1. نسبة البناء :- تكون نسبة البناء الكلية 100% وموزعة على النحو الاتي :- 100◦% للسرداب ( لا تدخل من ضمن النسبة) 100%
      • للأرضي من ضمنها الليوان 100%
      • للميزانين( لا يدخل من ضمن النسبة)
    2. الارتفاعات:- الارتفاع موزع على النحو الآتي:- السرداب (4.0م)
      • الأرضي (4.0م)
      • الميزانين (4.0م)
    3. يعمل ليوان بعرض (2م) ضمن حدود العقارمن جميع الجهات وبارتفاع الطابق الأرضي فقط كما يسمح بامتداد طابق الميزانين فوق الليوان .
    4. يسمح ببناء سرداب على كامل مساحة القسيمة ويجوز فصل كل من السرداب والميزانين عن الطابق الارضي ولا يسمح بعمل ادراج من ضمن الليوان .
    5. لا تقل مساحة صافي الدكان عن 12.00م2 ولا يقل عرضه عن3.00م ولا تقل الممرات الداخلية بين الدكاكين عن 2.00م مع توفير دورات مياه للجنسين .
    6. يطبق على هذه المواقع نفس الشروط الفنية الواردة في نظام البناء للمباني التجارية.
    7. يسمح بإقامة غرفة للحارس بمساحة (25م2) بما في ذلك الخدمات الخاصة بها على سطح المبني.

    1. نسبة البناء :
    2. نسبة البناء الكلية 100% من كامل مساحة القسيمة موزعة كالاتي :-
      • الأرضي 50% من كامل مساحة القسيمة .
      • الأول 50% من كامل مساحة القسيمة .
      • السرداب 50% من كامل مساحة القسيمة (ولا يحسب ضمن النسبة) .
      • يسمح بالبناء اسفل الليوان واضافة هذه المساحة الى السرداب .
    3. الواجهات :
      • الواجهة الأمامية الليوان :
      • يعمل ليوان خارج حدود القسيمة (أ) ضمن القسيمة (ب) وبعرض 3 م وعلى اعمدة متساوية المسافات وبارتفاع الارضي والأول وذلك من ضمن الواجهة الرئيسية المطلة على مواقف السيارات .
      • الواجهة الخلفية :
      • يظلل ممـر المشـاة الواقع بين القسائم الذي تقع عليه الواجهة الخلفية للقسيمة ( أ ) بمظله بحد أقصى (2م) و بالنسبه للساحات تكون بحد أقصى (2م) و بدون أعمدة و بارتفاع الطابق الأرضي.
      • التقيد بالألوان الفاتحة للواجهات .
    4. الارتفاعات :
      1. إجمالي ارتفاع البناء ضمن الطابقين الأرضي والأول (8 م) من منسوب سقف السرداب .
      2. الحد الاقصي لارتفاع الطابق الأرضي 4 م .
      3. الحد الاقصي لارتفاع الطابق الأول 4 م .
      4. الحد الأقصى لارتفاع طابق السرداب 4م ويمكن أن يرتفع منسوب سقف السرداب بحد اقصي 1.5 م عن منسوب الأرض الطبيعية
      5. يكون ارتفاع أرضية الليوان من منسوب الأرض الطبيعية بحد أقصى 20 سـم بحيث يتم التنسيق في ارتفاع أرضية الليوان مع المجاورين (اللواوين المجاورة)
      6. ارتفاع دروة السطح بمقدار 2م.
      7. يسمح ببناء ما مساحته 60م2 زيادة عن النسبة بارتفاع 3م بالسطح زيـادة عن ارتفاع 8م وذلك لتوفير الآتي:-
        1. غرفة للحارس ومنافعها
        2. غرفة للمعدات الميكانيكية
        3. بيت الدرج
        4. يسمح بعمل خزانات مياه فوق بيت الدرج بارتفاع 1م او خزانات مكشوفة توضع على ارضية السطح .
    ملاحظات :
    1. العقارات القائمة عليها أبنية غير تجارية لا يسمح ضمنها باي استعمال تجارى إلا بعد الهدم واعادة البناء
    2. لا يسمح بالبناء على قسائم المشروع إلا بعد إحضار الارتفاعات الطبيعية والمقترحة للقسائم وذلك لتوحيد ارتفاعات اللواوين مع مراعاة التنسيق المعماري بالنسبة لواجهات المباني .

    الاستعمال :
    يسمح بإقامة دكاكين (محلات تجارية أو مكاتب )
    1. تكون نسبة البناء 100%من مساحة العقار بالارضى والميزانين والسرداب ولا يزيد ارتفاع البناء عن 8م فوق سطح الأرض. والسرداب عن (4م) ويجوز فصل كل من المحلات التجارية في السرداب والميزانين عن الطابق الأرضي .
    2. الواجهه الواقعه على ممر المشاة يعمل بها ليوان بعرض (2.5م) محسوبا من داخل حد القسيمه و على أعمده متساوية المسافات (3م) و بارتفاع الطابق الأرضي فقط كما يبرز الميزانين عن الواجهه بعرض (2.5م) أي بمستوى واجهة الليوان.
    3. يظلل ممـر المشـاة الواقع بين القسائم الذي تقع عليه الواجهة الخلفية للقسيمة بمظله بحد أقصى (2م) و بالنسبه للساحات تكون بحد أقصى (2م) و بدون أعمدة و بارتفاع الطابق الأرضي
    4. يسمح بإقامة غرفة للحارس بمساحة (25م2) بما في ذلك الخدمات الخاصة بها على سطح المبنى .
    5. مواد البناء للواجهات (الكسوات) بالرخام وبالألوان ابيض أو بيج أو رمادي فاتح .
    6. يطبق على هذه القسائم نفس الشروط الفنية الواردة في نظام البناء والخاصة بالأبنية التجارية وذلك فيما لم يرد بشأنه نص خاص .

    الاستعمال :-
    يسمح بإقامة محلات تجارية بكل من السرداب والأرضي والميزانين ومكاتب تجارية بالأول
    1. نسبة البناء :- تكون نسبة البناء الكلية 100% موزعة على النحو التالي◦ 100% للسرداب ( لا تدخل من ضمن النسبة) 100%
      • للأرضي من ضمنها الليوان 100%
      • للميزانين( لا يدخل من ضمن النسبة) 100%
      • للاول ( يدخل من ضمن النسبة)
    2. الارتفاعات:- الارتفاع موزع على النحو الآتي:- ◦السرداب (4.0م)
      • الأرضي (4.0م)
      • الميزانين (4.0م)
      • الأول (4.0م)
    3. يعمل ليوان بعرض (3م) ضمن حدود العقار وبارتفاع الأرضي والميزانين فقط على الواجهة الرئيسية كما يسمح بامتداد الطابق الأول فوق الليوان.
    4. لا يقل مساحة الدكان عن 12.00م2 ولا يقل عرضه عن3.00م ولا تقل مساحة المكاتب عن (30م2) ولا يقل عرضه عن (4.0م) ولا تقل الممرات الداخلية بين الدكاكين والمكاتب عن 2.0م
    5. يسمح ببناء ما مساحته 60.0م2 زيادة عن النسبة بالسطح وبارتفاع لا يزيد عن 3.0م وذلك لتوفير الاتي:-
      1. غرفة للحارس ومنافعها
      2. غرفة للمعدات الميكانيكية
      3. بيت الدرج
    6. يطبق على هذه المواقع نفس الشروط الفنية الواردة في نظام البناء للمباني التجارية .

    الاستعمال :-
    يسمح بجميع الاستعمالات التجارية فيما عدا الاستعمال السكنى والحرفي والصناعي ، على ان يسمح ببعض الاستعمالات الحرفية وذلك بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة .
    1. نسبة البناء :- تكون نسبة البناء الكلية 100% وموزعة على النحو الآتي : 100% للطابق الارضى من ضمنها الليوان . 100%
      • للميزانين (لا يدخل من ضمن النسبة) . 100%
      • للسرداب( لا يدخل من ضمن النسبة) . )
    2. الارتفاعات:- اجمالى ارتفاع البناء ضمن الطابقين الأرضي و الميزانين (8م) من منسوب سقف السرداب وهو موزع على النحو التالي :
      • الأرضي 4 م .
      • الميزانين 4 م
      • السرداب 4م بحد أقصى
      • تصوينة السطح 2 م
    3. يعمل ليوان بعرض (2م) ضمن حدود العقار وبارتفـاع الأرضي فقط في الواجهـات المطلة على الشوارع والممرات ويسمح بامتداد طابق الميزانين فوق الليوان .
    4. يسمح بعمل خدمات فوق السطح (غرفة حارس وخدماتها – غرف للخدمات الميكانيكية وخزانات المياه العذبة – وغرفة ضخ مياه الإطفاء) وذلك بمساحة إجمالية 60م2 بما فيها بيت الدرج .
    5. الواجهـات : تعرض المخططات على اللجنة الفنية لشئون البناء مع التقيد بالطابع المحلى وبالالوان الفاتحة للواجهات
    6. يسرى بشأن نظام البناء لهذه المنطقة الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالمناطق التجارية خارج المدينة فيما لم يرد بشأنه نصاً خاصاً .

    أولا : نسب البناء :
    1. تكون نسبة البناء 300% موزعة على ثلاث طوابق (أرضي + أول + ثاني).
    2. يسمح بعمل سرداب على كامل العقار ولا يحسب من ضمن النسبة.
    3. يجب عمل ليوان بعرض (3 م) ضمن القسيمة بالواجهات الرئيسية وبارتفاع (أرضي + أول ).
    ثانياً الارتفاعات :
    1. يكون أجمالي الارتفاع (12م)
    2. الحد الأقصى لارتفاع كل طابق (4م)
    3. يستغل السرداب والأرضي والأول محلات بمساحة لا تقل عن 12م للمحل ويستغل الطابق الثاني مكاتب بمساحة لا تقل عن 30م للمكتب .
    4. يسمح بإقامة الدور الثاني فوق الليوان.
    5. يسمح ببناء ما مساحته 60.0م2 زيادة عن النسبة بالسطح وبارتفاع لا يزيد عن 3.م2 وذلك لتوفير الاتي:-
      • غرفة للحارس ومنافعها.
      • غرفة للمعدات الميكانيكية.
      • بيت الدرج.

    يسمح بعمل مواقف سطحيه ضمن حدود العقار وفق الشروط الأتيه:-
    1. يسمح بعمل ملحق بمساحة لا تزيد عن 12م2 من طابق أرضي فقط بارتفاع لا يزيد عن 4م وذلك لكشك التحصيل والرسوم .
    2. يكون الترخيص بصفة مؤقتة يجدد سنوياً .
    3. الحصول على موافقـة إدارة التنظيـم قسـم الطـرق بالنسبة للموقع ومواقف السيارات وشريطة الالتزام بالمخططات المعتمدة من التنظيم.
    4. يسمح بتغطية مواقف السيارات بمظلات من المواد الخفيفة وان تكون مفتوحـة الجـوانب وبارتفاع لا يزيد عن 2.5م .
    5. شريطة الالتزام بتبليط الرصيف عند المداخل والمخارج .
    6. يجب أخذ موافقة الإطفاء .
    7. لا يسمـح بعمـل أسـوار ولكـن يسمـح بعمـل حواجز حول حدود القسيمة بارتفـاع لا يزيد عن 80 سم.